《معنى " لا عدوى " 》

أترك تعليقا


《معنى " لا عدوى " 》

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد :

عن  أبي هريرة رضي الله عنه  قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا عدوى»
رواه البخاري (5773)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا عدوى ولا طيرة، ولا هامة ولا صفر»
رواه البخاري (5757)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا عدوى ولا صفر ولا هامة » فقال أعرابي: يا رسول الله، فما بال إبلي، تكون في الرمل كأنها الظباء، فيأتي البعير الأجرب فيدخل بينها فيجربها؟ فقال: «فمن أعدى الأول؟»

رواه البخاري (5717) ومسلم (2220)

وعن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا طيرة، والشؤم في ثلاث: في المرأة، والدار، والدابة "
رواه البخاري (5753)و مسلم (2225)

وعن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة "
رواه البخاري (5756)

عن أبي هريرة رضي الله  يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا طيرة، ولا هامة ولا صفر، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد»
رواه البخاري (5707)

⬇⬇⬇

✅قال  المازري المالكي رحمه الله في المعلم بفوائد مسلم (3/ 177)
وقوله: لاَ عَدوى.
تفسيره أن العرب كانت تعتقد أنّ المرض يعدي وينتقل إلى الصحيح فأنكر - صلى الله عليه وسلم - اعتقادهم.

✅وقال الامام ابن عبد البر رحمه الله في الاستذكار (8/ 422)
أما قوله " لا عدوى "  فمعناه أنه لا يعدي شيء شيئا ولا يعدي سقيم صحيحا والله يفعل ما يشاء لا شيء إلا ما شاء

✅وقال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله في فتح الباري
(1/ 154)
قوله " لا عدوى " العدوى ما كانت الجاهلية تعتقده من تعدي داء ذي الداء إلى من يجاوره ويلاصقه فقوله لا يحتمل النهي عن قول ذلك واعتقاده أو النفي لحقيقة ذلك كما قال لا يعدي شيء شيئا ومن أعدى الأول وهذا أظهر

✅وقال رحمه الله في  نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر (ص: 76)
فإِنْ أَمْكَنَ الجَمْعُ؛ فهو النَّوعُ المُسمَّى مُخْتَلِفَ الحَديثِ، [و] مثَّلَ لهُ ابنُ الصَّلاحِ بحديثِ: «لا عَدْوى ولا طِيَرَةَ، [ولا هامَّةَ، ولا صَفَر، ولا غُول] » مع حديث: «فِرَّ مِنَ المَجذومِ فِرارَكَ مِن الأسَدِ» .
وكلاهُما في الصَّحيحِ، وظاهِرُهما التَّعارُضُ ‍!
ووجْهُ الجمعِ بينَهُما أَنَّ هذهِ الأمراضَ لا تُعْدي بطبْعِها، لكنَّ الله سبحانَه و تعالى جَعَلَ مُخالطةَ المريضِ بها للصَّحيحِ سبباً لإعدائِهِ مَرَضَه.

●●●●●●●
القناة العلمية السلفية
https://t.me/alqnataleilmiatalssalafia

0 التعليقات:

إرسال تعليق