☜ « يَــــــــوْمُ الـــجُـــمــــُعَـــةِ☆*

أترك تعليقا

☜ « يَــــــــوْمُ الـــجُـــمــــُعَـــةِ☆*

_📌 *أنَّه خير الأيام :*_

⭕ قال صَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ :
🔸 "خير يوم طلعت عليه الشَّمس يوم الجمعة".
_📚 [رواه مسلم 854]._

⭕ وقال عليه الصلاة والسلام:
🔸 "إنَّ من أفضلِ أيَّامِكم يومَ الجمعةِ
🔺 فيهِ خلقَ آدمُ
🔺 وفيهِ النَّفخةُ
🔺 وفيهِ الصَّعقةُ
↙ "فأَكثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ ، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ ",
🔘 فقالَ رجلٌ : يا رسولَ اللهِ
🔺 كيفَ تعرضُ صلاتنا عليْكَ وقد أرمتَ ؟
  ✏"يعني بليتَ"
⭕ فقالَ : إنَّ اللَّهَ قد حرَّمَ على الأرضِ أن تأْكلَ أجسادَ الأنبياء".
_📚 [ صححه الألباني 896 ]._

↕ *الإكثار من الصلاة على النبي -ﷺ:*

⭕ قــالَ النبيّ -ﷺ- :« إذا كان يوم الجمعة و ليلة الجمعة فأكثروا الصلاة علي »
📚 _صححه الالباني._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *غسل يوم الجمعة واجب :*_

📥 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:
⭕ أن رسول الله صلِ الله عليه وسلم، قال:
🔺 "الغسل يوم الجمعة
🔺 واجب على كل محتلم".
_📚 [ رواه مسلم . 846 ]._

⭕ *قال الامام العلامة ابن عثيمين رحمه الله:*
🔸الصحيح أن غسل الجمعة
🔺 واجب على كل بالغ يحضر الجمعه،
🔺 لما ثبت من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
_📚 [ مجموع الفتاوى. 16/135 ]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *فيه ساعة الإجابة :*_

⭕  قال صَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ :
🔸 "فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ
🔹 وهو قائمٌ يصلِّي
🔸 يسأل الله -تعالى- شيئًا
🔹 إلا أعطاه إياه وأشار بيده يُقلِّلها".
_📚 [ رواه البخاري . 5295 / ومسلم . 528 ]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *فضل الأعمال الصَّالحة فيه :*_

⭕ قال عليه الصلاه والسلام :
🔸 خمس من عملهنَّ في يومٍ كتبه الله من أهل الجنَّة:
🔺 من عاد مريضًا
🔺 و شهد جنازةً
🔺 و صام يومًا
🔺 و راح إلى الجمعة
🔺 و أعتق رقبة".
  _📚 [ صحَّحه الألباني (3496) في صحيح التَّرغيب ]_
✏ والمراد: أنَّ صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصدٍ.

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *أنَّه يوم تقوم فيه السَّاعة :*_

⭕ لحديث النّبيّ صَلِ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ :
🔸 "ولا تقوم السَّاعة إلا في يوم الجمعة.
  _📚 [ رواه مسلم .854]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *أنَّه يوم تُكفر فيه السَّيئات :*_

📥 فعن سلمان رضي الله عنه قال:
⭕ قال رسول الله -صلِ الله عليه وسلّم-:
🔸 "لا يغتسل رجلٌ يوم الجمعة
🔹 ويتطهر ما استطاع من طُهرٍ
🔸 ويدّهن من دهنه
🔹 أو يمس من طيب بيته
🔸 ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين
🔹 ثمَّ يصلي ما كتب له
🔸 ثمَّ ينصت إذا تكلم الإمام
🔹 إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى".
_📚 [ رواه البخاري . 883]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *قراءة سورة الكهف في يومها:*_

⭕ قــال النبيَّ -ﷺ- : « من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق».
  📚 _صحيح الجامع._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_*📌 التبكير إلى الصلاة :*_

📥 عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول: *{من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها}.*
  📚 _حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن , والنسائي وإبن ماجه وإبن خزيمة وإبن حبان في صحيحهما والحاكم وصححه._
⤴ *في هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثاً صحيحاً مشتملاً على مثل هذا الثواب.*

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *الإستماع والإنصات للخطبة :*_

⭕ قال النبي صلِ الله عليه وسلم :
🔸 "إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ
🔹 وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ".
_📚 [ رواه البخاري. 934 / ومسلم. 851]._

⭕ وقوله صلِ الله عليه وسلم :
🔸 "وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا"
  _📚 [ رواه مسلم .857]._

  📝 *قال النووي رحمه الله:*
  🔃في:⤵
_📚 "شرح مسلم"_
🔸 فِيهِ النَّهْي عَنْ مَسِّ الْحَصَى وَغَيْره مِنْ أَنْوَاع الْعَبَث فِي حَالَة الْخُطْبَة ،
🔹 وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى إِقْبَال الْقَلْب وَالْجَوَارِح عَلَى الْخُطْبَة
🔸 وَالْمُرَاد بِاللَّغْوِ هُنَا الْبَاطِل الْمَذْمُوم الْمَرْدُود.
 
📝 *وقال الإمام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*
🔸 السلام حال خطبة الجمعة حرام
🔹 فلا يجوز للإنسان إذا دخل والإمام يخطب الجمعة أن يسلم
🔸 ورده حرام أيضاً" اهـ .
_📚 [ فتاوى ابن عثيمين . 16/100]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

📥 عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ رضي الله عنه قال :
🔸 جَاءَ رَجُلٌ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
🔹 وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ
⭕ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
🔸 "اجْلِسْ ، فَقَدْ آذَيْت"َ .
_📚 [ أبو داود . 1118 / وابن ماجه . 1115 ]._
_📄 وصححه الألباني في صحيح أبي داود._

📝 *قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:*
🚫 تخطي الرقاب حرام حال الخطبة وغيرها،
⭕ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لرجل رآه يتخطى رقاب الناس : *(اجلس فقد آذيت)*.
🔹 ويتأكد ذلك إذا كان في أثناء الخطبة،
🔺 لأن فيه أذيةً للناس
🔺 وإشغالاً لهم عن استماع الخطبة،
🔺 حتى وإن كان التخطي إلى فرجة،
🔺 لأن العلة وهي الأذية موجودة.
*🔃انظر :⤵*
_📚 [ فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين . 16/147 ]._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

_📌 *ترك صلاة الجمعة :*_

📥 عن أبي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ رضي الله عنه
⭕ أن رسول الله صلِ الله عليه وسلم قال:
🔸 "مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا
🔹 طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ".
_📚 [ أبو داود . 1052/ والترمذي . 500/ والنسائي .1369]._
_📄 وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع "._

📥 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:
⭕ قال رسول الله صلِ الله عليه وسلم :

🔸 "مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثًا مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ
🔹 طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ".
_📄 حسنه الشيخ الألباني في " صحيح ابن ماجه"._

⭕ قال صلى الله عليه وسلم :
🔸 "لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ
🔹 أَوْ لَيَخْتِمَنَّ الله عَلَى قُلُوبِهِمْ
🔸 ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ.
_📚 رواه مسلم._

📌 *السُّــــــؤَالُ:*
*📍حكم من ترك ثلاث جمع متتاليات:*
✅ *الجَــــــوَاب:ُ*
⭕ ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: *(من ترك ثلاث جمع تهاوناً طبع الله على قلبه)*.
وقال: عليه الصلاة والسلام *(لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات)* -أي عن تركهم الجمعات- *(أو ليختمن الله على قلوبهم فليكونن من الغافلين)*.
🚫 ويجب الحذر من التهاون بصلاة الجمعة، والواجب أن الإنسان إذا سمع النداء أن يسعى إليها، وأن يترك البيع ويترك كل ما لديه؛ لقول الله تعالى: *﴿يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون﴾*.
✏ قال أهل العلم: فلو باع أو اشترى بعد أذان الجمعة الثاني الذي يكون بين يدي الخطيب؛ فإن بيعه وشراءه ليس بصحيح؛ لأنه منهي عنه،
⭕ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: *(من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).*
🚫 أي: مردود لا يعتد به شرعاً.

_🎙للشيـخ العلامـة /_
_محمد صالح العثيمين رحمه الله._
_📼 نور على الدرب الشريط [258/11]._
_الصلاة / صلاة الجمعة._
🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

        _*📌 مسألة مهمه 📌*_

🔸 إدراك صلاة الجمعة لا يكون
🔹 إلا بإدراك ركعة مع الإمام
🔸 وإدراك الركعة يكون بإدراك الركوع مع الإمام
🔹 فإذا أدرك الإمام قبل الرفع من الركوع في الركعة الثانية
🔸 فإنه يكون قد أدرك الصلاة
🔹 وحينئذ يتم صلاته بعد سلام الإمام
🔸 فيقوم ويصلي الركعة التي بقيت من صلاته.

↙ وأما إذا أدرك الإمام بعد الرفع
🔸 من الركوع من الركعة الثانية
🔹 فإنه يكون قد فاتته صلاة الجمعة ولم يدركها
🔸 وحينئذ فإنه يصليها ظهراً
🔹 فيقوم بعد سلام الإمام ويتم صلاته أربع ركعات
🔸 على أنها صلاة الظهر لا الجمعة.

⤴ وهذا هو مذهب جمهور العلماء مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله.
*🔃انظر :⤵*
_📚 [ المجموع للنووي .4/558 ]._

_↙ *واستدلوا بعدة أدلة منها :*_

⭕ قول النبي صلِ الله عليه وسلم :
🔸 "من أدرك ركعة من الصلاة
🔹 فقد أدرك الصلاة".
_📚 [ البخاري. 580 ومسلم.607 ]._

_📄 ما رواه النسائي_
📥 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال :
⭕ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
🔸 "من أدرك ركعة من الجمعة
🔹 أو غيرها فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته".
_📄 صححه الألباني في الإرواء (622)._

🔸🔹🔸🔹🔸🔹🔸

*📌 حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات؟*

📝 *قـالَ العلّامة الفوزان-حفظه الله-:*
🚫《هذا لا أصل له وهو بدعة، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة
⛔ هذا لم يرد فيه شيء وليس من عمل السلف فهو مب تدَع》.

》》》》》》》》》》》》》
القناة العلمية السلفية
https://t.me/alqnataleilmiatalssalafia

0 التعليقات:

إرسال تعليق